منتديات مقعد العروبة


 
الرئيسيةالبوابةس .و .جبحـثالتسجيلدخولالتسجيل
المواضيع الأخيرة
» غرف نوم أطفال حلوين كتييييير
الإثنين 04 أغسطس 2008, 12:53 am من طرف Admin

» فساتين للبنات الزغار
الأربعاء 30 يوليو 2008, 9:40 pm من طرف Haya

تصويت
شو اللون الاحلى للمندى
1-الأخضر
0%
 0% [ 0 ]
2-الأحمر
50%
 50% [ 2 ]
3-البرتقالي
25%
 25% [ 1 ]
4-الرمادي
25%
 25% [ 1 ]
مجموع عدد الأصوات : 4

شاطر | 
 

 الجامعة الاردنية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
the fire
مخاوي على اكم قسم
مخاوي على اكم قسم
avatar

عدد الرسائل : 84
نشاط العضو :
4 / 1004 / 100

تاريخ التسجيل : 16/01/2008

مُساهمةموضوع: الجامعة الاردنية   الخميس 17 يناير 2008, 10:22 pm

لمحة موجزة عن الجامعة الأردنية



تأسست الجامعة الأردنية عام 1962، لتكون واحدة من أعرق صروح العلم الموجودة في الأردن، إلى جانب ذلك، تتميز الجامعة الأردنية بالحداثة ومواكبة العصر.


وكرست الجامعة الأردنية نفسها لتكون مركزاً للعلم والتعلم ونشر المعرفة أيضاً.

وتبوأ، وما يزال، العديد من أعضاء هيئتها التدريسية السابقين والحاليين العديد من المناصب الهامة في مواقع صنع القرار الإدارية، والسياسية في المملكة، إذ عملوا رؤساء حكومات؛ ووزراء؛ ومستشارين؛ وأعضاء في مجلس النواب؛ ورؤساء جامعات حكومية وخاصة.


وهناك أكثر من 1200 من أعضاء الهيئة التدريسية، يمارس بعضهم الكتابة في الصحف والمجلات المحلية والعربية والدولية، ومنهم من يعمل مستشاراً في الإذاعة والتلفزيون وفي العديد من المؤسسات الأخرى؛ وتزخر الجامعة بالشعراء، والروائيين، وكتاب القصة، والنقاد الأدبيين. وقدم العديد من أعضاء الهيئة التدريسية خبراتهم للدول العربية والإسلامية، ومنهم من درّس وما يزال في العديد من الجامعات المرموقة في العالم.

يُعد أعضاء الهيئة التدريسية مشاركين فاعلين في المؤتمرات؛ وورشات العمل؛ وحلقات النقاش التي تعقد في الأردن وخارجه. ويحظى العديد منهم بالأفضلية في إجراء الأبحاث، كما نال عدد منهم جوائز محلية، وعربية، ودولية.

ويتحمل أعضاء الهيئة التدريسية، بكل ثقة واقتدار، مسؤولية التعليم المتميز لأكثر من (38000) طالب من الملتحقين في برامج البكالوريوس والدراسات العليا؛ فهم محط أنظار العالم، ويتمتعون بحصيلة ثقافية وعلمية متنوعة، وقدرة عالية على التفكير المتقدم.

على مستوى البكالوريوس، يحق للطالب الاختيار من 63 برنامجاً في كليات: الآداب؛ وإدارة الأعمال؛ والعلوم؛ والشريعة؛ والطب؛ والتمريض؛ والزراعة؛ والعلوم التربوية؛ والهندسة والتكنولوجيا؛ والحقوق؛ والتربية الرياضية؛ والصيدلة؛ وطب الأسنان؛ والعلوم الاجتماعية والإنسانية؛ وعلوم التأهيل؛ وتكنولوجيا المعلومات؛ والكلية الأحدث كلية الفنون والتصميم.

وللمهتمين بإكمال الدراسات العليا؛ تطرح الجامعة30 برنامج دكتوراه؛ و81 برنامج ماجستير؛ و3 برامج في الدبلوم المهني؛ و16 برنامجاً في التخصص العالي في الطب؛ وبرنامجاً واحداً في التخصص العالي في طب الأسنان؛ وستة برامج في الماجستير المشترك في المجالات الأكاديمية المختلفة.

تعتمد البرامج التدريسية التي يتم طرحها من قبل الجامعة على أساليب تعليمية متعددة تجمع ما بين إلقاء المحاضرات، وغيرها من الوسائل المتقدمة في التعليم المعتمدة على الحوار؛ والبحث؛ والتفكير الإبداعي. و يتم إسناد التعليم النظري بتقنيات تعليم متقدمة جداً تعتمد على الحاسوب ووسائط الإعلام التفاعلية ، إلى جانب الطرق المعتادة في التعليم.

وتراعي البرامج التي يتم طرحها من قبل الجامعة حقول العمل؛ والتدريب العملي؛ والبحث التطبيقي.

و تعمل الجامعة على دعم مبادئ إدارة الجودة الكلية( Total Quality Management).

وتحتل الجامعة الأردنية مكانة مرموقة في مجال الحوسبة وتكنولوجيا المعلومات



الحرم الجامعي





تفتخر الجامعة الأردنية بجمالها الطبيعي. وتحتضنها مساحة إجمالية تقدر بألف و مائتي (1،200) دونم، وتتكون الجامعة من أرض سهلية وانحدارات بسيطة مغطاة بأشجار الصنوبر، واللوز، والزيتون.

وتقع الجامعة في قلب ما يعرف بالمرتفعات الشرقية، و تتمتع (كغيرها من مناطق المرتفعات في المملكة) بطقس مميز-- لطيف ومعتدل في أيام الصيف وممطر في أيام الشتاء مع بقائه مشمساً أحياناً. و في بعض فصول الشتاء، يتساقط الثلج مما يضفي منظراً ناصعاً وجميلاً على الحرم الجامعي.وهناك أيام غائمة جميلة في فصول الخريف، والشتاء، والربيع. ويظهر الندى في كل صباح على مدار العام. كما أن فصل الربيع يكون غاية في الإثارة (كما في أنحاء المملكة الأخرى) حيث تستطيع أن ترى الزهور البرية ذات الألوان الغريبة والجميلة، وكذلك تزهر أشجار البرقوق، واللوز، والمشمش. أما الرياح فتكون معتدلة في أغلب أوقات السنة، ويكون الهواء نقياً ومنعشاً.








الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
الجامعة الاردنية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات مقعد العروبة :: شقة العزابية :: المدرسة العروبية النموذجية-
انتقل الى: