منتديات مقعد العروبة


 
الرئيسيةالبوابةس .و .جبحـثالتسجيلدخولالتسجيل
المواضيع الأخيرة
» غرف نوم أطفال حلوين كتييييير
الإثنين 04 أغسطس 2008, 12:53 am من طرف Admin

» فساتين للبنات الزغار
الأربعاء 30 يوليو 2008, 9:40 pm من طرف Haya

تصويت
شو اللون الاحلى للمندى
1-الأخضر
0%
 0% [ 0 ]
2-الأحمر
50%
 50% [ 2 ]
3-البرتقالي
25%
 25% [ 1 ]
4-الرمادي
25%
 25% [ 1 ]
مجموع عدد الأصوات : 4

شاطر | 
 

 عظماء بلا مدارس!!

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
hasooooon
مخاوي على اكم قسم
مخاوي على اكم قسم
avatar

عدد الرسائل : 73
العمر : 27
نشاط العضو :
50 / 10050 / 100

تاريخ التسجيل : 19/01/2008

مُساهمةموضوع: عظماء بلا مدارس!!   الأحد 20 يناير 2008, 5:14 am

دخلت أحد المكتبات الصغيرة قبل عدة ايام.. تتكون هذه المكتبة من ثلاث ممرات فقط، تجولت فيها.. وفي آخر المكتبة وجدت عدة كتب جميلة،، كان من أهم ماجذبني منها (عظماء بلا مدارس) لمؤلفه عبدالله بن صالح الجمعة.. تصفحت الكتاب على عجالة،، ورددته إلى مكانه. وقلت لعلي ارجع إليه لاحقاً او اجده في مكتبة اخرى، لاسيما وانه من طباعة العبيكان. ولكن بعد خروجي من المكتبة ندمت، وعزمت على العودة إليه واقتناؤه، رجعت بعد اقل من نصف ساعة وأخذت الكتاب ودفعت قيمته 32 ريالاً.. وكقد توقعت ان اجده لدى العبيكان بسعر أقل. لكني لم أصبر عنه.. وجدته في موقع العبيكان بـ 35 ريالاً.. بعدما اخذت الكتاب وخرجت من المكتبة والكتاب بيدي، منتشياً مشيت، وبدأت مباشرة بقرائته..
في مقدمة الكتاب بين المؤلف سب تأليف او جمعة لهذا الكتاب، وهو غرمه بسير العظماء. يقول بأنه جمع سير لكثير من العظماء وقد تراكمت لديه،، فقرر أن يخرجها في كتاب لتعم الفائدة.. ولكنه حدد ما سيضعه في هذا الكتاب وضبطه بضابط واحد وهو من فشل في دراسته فقط. لا إهمالاً لمنزلة العلم والتعلم. ولكن كي يبين أن النجاح ليس شرطه البدء من المدرسة.
ثم في (لماذا هذا الكتاب) تحدث بكلام رائع حول المدارس النظامية وكيف انها تحد او تميت الإبداع وتحدث عن مدرسة لإيفان إيليش، وهي النابذة لفكرة الدراسة النظامية وكيف تبعه في رأيه الكثيرون، هذه المدارس النظامية تجعل وجهات التفكير واحدة وتصب في مصب واحد، عقول الطلاب اوعية فارغة، يصب فيها ويعب هذا الفكر الموحد لجميع الطلبة، لم يكتسب خبرة من مدرسة الحياة. الطالب لم يدرس في مدرسة الحياة ولم يأخذ من تجاربها، لم يأخذ إلا تجربته مع المعلم والتلقين. ابناؤنا نزج بهم في هذه الفصول كي يخرجوا نسخاً كربونية أخرى مِن مَن سبقهم في هذه الفصول.. ذكر في هذا الجزء من الكتاب دراسات وغيرها حول هذه المدارس. حقيقة،، أن أفضل مافي هذا الكتاب -من وجهة نظري- هو هذا الجزء.
افتتح الجزء الآخر من الكتاب بمقولة لخادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبد العزيز “في تقديري أن الشهادة العلمية أساس يعتمد عليه الإنسان بعد عون الله عز وجل، ولكن الإهتمام الأساسي على عقلية الإنسان، والجامعة الكبرى هي جامعة الحياة”.
لم يعتمد فيه على ترتيب معين ولم يذكر ذلك، فبدأ بحياة وسيرة أغاثا كريستي، ثم بيل قيتس، ثم اوبرا وينفري، ميخائيل كلاشينكوف، مايكل ديل، عبدالرحمن الجريسي.. وهكذا بلا ترتيب معين.
في كل صفحة من صفحات الكتاب متعة مغايرة للصفحة الأخرى. من أكثر ما جذبني وأعجبني في هذه السير العظيمة هي سيرة حياة بيل قيتس مالك شركة مايكروسوفت وسيرة حياة مايكل ديل صاحب شركة ديل DELL أيضا سيرة الشيخ الجليل أحمد ديدات رحمه الله، وسيرة حياة الشيخ العلامة ناصر الدين الألباني.. وما كنت انتظره حقيقة هو شيء من حياة هتلر، وقد وجدتها في هذا الكتاب موجزة مختصرة. أيضا مالكوم إكس. وباولو كويلو. والشيخ المجاهد عمر المختار أسد الصحراء وشيخ المجاهدين. وغيرهم من عظماء بلا مدارس.


أخيراً.. الكتاب من افضل الكتب التي وجدتها.. فأنصحك بقرائته لاسيما وأنه جمع خبرات عظماء الأمم.. بأسلوب جميل ورائع..

الكتاب: عظماء بلا مدارس
المؤلف: عبدالله صالح الجمعة.
الطبعة: الأولى 2007 العبيكان
عدد الصفحات: 381
السعر: 32 ريالاً.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
عظماء بلا مدارس!!
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات مقعد العروبة :: شقة العزابية :: نادي الفطابل العروبي لرفع الأثقال والسباحة-
انتقل الى: