منتديات مقعد العروبة


 
الرئيسيةالبوابةس .و .جبحـثالتسجيلدخولالتسجيل
المواضيع الأخيرة
» غرف نوم أطفال حلوين كتييييير
الإثنين 04 أغسطس 2008, 12:53 am من طرف Admin

» فساتين للبنات الزغار
الأربعاء 30 يوليو 2008, 9:40 pm من طرف Haya

تصويت
شو اللون الاحلى للمندى
1-الأخضر
0%
 0% [ 0 ]
2-الأحمر
50%
 50% [ 2 ]
3-البرتقالي
25%
 25% [ 1 ]
4-الرمادي
25%
 25% [ 1 ]
مجموع عدد الأصوات : 4

شاطر | 
 

 تعلم شامي في 24ساعة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
the dark
مخاوي بس مو على كل الشباب الطيبة
مخاوي بس مو على كل الشباب الطيبة
avatar

عدد الرسائل : 193
نشاط العضو :
50 / 10050 / 100

تاريخ التسجيل : 15/01/2008

مُساهمةموضوع: تعلم شامي في 24ساعة   السبت 19 يناير 2008, 10:20 am

تعلم الشامي في 24 ساعة
القاموس الشامي




شاضومة


تعبير مؤنث لا مذكر له يفيد كون المرأة غير مرتبة وليست من الأكابر وتحب الكلام غير المنمق وكثرته




شرنه


(إنظر الشرح في تفسير مصطلح شاضومه )




ملحو على ديلو


يعني لا يقيم وزناً للعشرة والخبز والملح




يلي ببالي بالك


كناية عن أمر يتعذر ذكره...!




معصمص


نحيل بارز العظام




يا إيدكم!


تعبير عن الهرب بسرعة من شيء




زمق


أي هرب ببراعة وحذق، وزمط شرحو




سرّي مرّي


أي جيئة وذهاباً بشكل متكرر إلى حد الغلاظة وتتبعها أحياناً أو تنوب عنها (خدني جيتك) و(كيلي ميلي)




حط بالخرج


أي لا تعبأ بما يقال




على قفا مين يشيل


كناية عن كثرة الشيء وشيوعه




مأنّف


يعني لا يعجبه العجب ولا الصيام برجب




فش نيعو


يعني بدي انتقم منه شر انتقام وهي بالحلبي: يفشر حنكو




أزّت نفسو


أي نفر من الشيء نفوراً كأنه رأى صرصوراً




جفص


صفة للجلف غليظ الروح




حنتر


أي 'تيّس' و'بوزم' في الوقت نفسه




طلع من عيونو عامص


يعني دفع ثمناً غالياً وندم على ما نال




كل طلقة براحة


أي يقوم بالشيء رويداً رويداً بين الفينة والأخرى




يلي بدو يموت يوصّيك بولادو


ذم بصيغة المدح يعني أن المذكور غير أهل لحمل المسؤولية




على كراريت حلقو


يعني مصاب بغثيان شديد وإقياء لا يستطيع كبحه لا بحلال ولا بحرام




لا تكرّك عليه


يعني لا تلح عليه إصراراً





قلبه عميقول حق بق (كما أن القاف تقرأ ء)


يعني أنه يريد أمراً بشدّة لكنه يضمره إضماراً ولا يظهره إظهاراً




· لحم السير عالقبقاب وصاروا المبغضين صحاب


مبينه وما بدها شرح




· يلي بيجي منمدلّه فرشة ويلي ما بيجي منرتاح من وشه


مثل نسائي بحت يفيد عدم الترحيب بأشخاص معينين ما عم يجوا أصلاً




· شو هالتجرة


يعني الأفندي ما عجبته هالحكاية كلها وحاسس إنو تعبو راح أو أدراج الرياح




وحياة خالقك ماني مفارقك


تعبير يفيد غلاظة المتكلم وتغالظه على المتكلم عنه ويتبعه عادة: مومحبة فيك بس بدي دايئك




العين الطرّاءة


عبارة عن التمسخر على المتكلم عنه وأن لا شيء فيه بينحسد عليه




بيقطش وبيلحش


يعني المهذار كثير الهفوات ومن يهرف بما لا يعرف ولسانه يسبق عقله




ولي على كسرتو


تعبير يفيد التحسّر على شخص ما مع لومه على ما فعل (في تناقض، مهيك؟)




ك ِ ــــــنْ


بكسر الكاف وتسكين النون يعني اهدأ أحسنلك




كروج


يعني درمل، وبتعبير أفصح افرنقع من هنا، وادحال مثلها




فــز


كمان بكسر الفاء يعني قوم (أوقف وانت بتكلمني)




جماش


أي همجٌ رعاع مستجحشون




مصطهج


يعني مسلطن، مكيّف، مبسوط أو كما قال سيبويه: منتشي




أفّّعت معو


يعني حمل القشة التي قصمت ظهر البعير وبلغ السيل الذبى




مو نفعان لا للخل ولا للخردل


يعني بلا فائدة تذكر، وأحياناً بقولو من نافع لألله بنافعة





يتمألس


يعني يفتعل السخرية على الآخرين (يتمسخر)




لاطيلو


يعني كمن له منتظراً ومنها المتل القائل: 'قلّو لاطيلك قلّو صاحيلك' يعني هدول تنين ناويين عالشر لبعض وكل واحد منتبه للتاني بس بدون كبريته ليشعلو




ادفشو وشوف ما أجحشو


يعني بالإنكليزي: Fools rush in where angels fear to tread




ما فيه الوتكة


يعني صاغ سليم خالي من العيوب وأحياناً يعني فاضي




ما معو نكله


مفلّس وحالو عدم




أول باشتان.....ثاني باشتان


طريقة في تعداد الأمور والأوامر والأسباب والمسببات (أولاً ، ثانياً)




بظّت عيونو


يعني جحظت العينان حتى كادت المقلتان تخرجان من محجريهما (على طريقة الجاحظ) لما شاف شي عجبو




سك


حقيبة نسائية تقليدية تصنع من قماش (مستعمل) للتسوق وخصوصاً من سوق الجمعة




نازل عالمدينة (أو رايح عالشام)


يعني رايح عالسوق التحتاني، i.e. Going downtown




خسكار


كمية من العمل المقرر ليوم واحد أو بضاعة معدّة للبيع ضمن اليوم




من دهنو سئّيلو


تعبير يفيد الكحتنة والجرب وصرف النقود على الشخص أو الشيء بعد أخذها منه دون التكلف عليه بقرش




ما صرلو بالأصر إلا مبارح العصر


يعني أنه جديد على أمر ما وغرّ فيه وأحياناً تكون إشارة للنفاريش أي باللاتينية nouveau riche




ولاد آدو


يعني المشكلجية والعونطجية وولادين الحرام




سبرتاكو


القطعة الصغيرة التي تكون مسمّرة في كعب الكندرة النسائية من الأسفل (وبتطلع عند أول لبسة بالكنادر الوطنية)




قراضة


يعني نوع عاشر، شي تعبان بنوب (متل الكنادر المذكورة آنفاً والمسمّاة عند البعض: بضاعة لا حول)




متمسح


يعني واحد متبلد المشاعر والأحاسيس متل التمساح بفرد شكل (وبمعنى آخر: لا الحر بحرّو ولا البرد بضرّو)




كل ما حدو بيت السلطان خيلهن بتمد الخنفسة رجلها


مثل شعبي يقال كناية لمن يحب الاشتراك دوماً في أمور لا ناقة له فيها ولا جمل، ولا فهم ولا علم له بها وهو يعتقد أن له ما للآخرين




اندفس


أي: نام أحسنلك، انقبر




تكورت


متل تدولق ، فعل يفيد تناول الطعام، وتزهرم مثله أيضاً




من بيت شقاع لبيت رقاع (وهي تقرأ كالعادة: من بيت شآع لبيت رآع)


تعبير نسواني عن المرأة الشطاطة النطاطة التي تنتقل من بيت لآخر ولو بالشحاطة




عم يحاسب القاضي


أي يقوم بقضاء حاجته في بيت الخلاء




آرعو ونادبو وشــ*شــ*ي وأبو مخطة


أي سوقة القوم والرعاع




انطمز


أي انزعج وبوزم وقلب خلقتو وما عاد يتحاكا




مطهمز


أي مطأطأ أو مطأطئ الرأس



lol!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
ward
مخاوي على اكم قسم
مخاوي على اكم قسم
avatar

عدد الرسائل : 33
نشاط العضو :
100 / 100100 / 100

تاريخ التسجيل : 09/01/2008

مُساهمةموضوع: رد: تعلم شامي في 24ساعة   الإثنين 04 فبراير 2008, 1:48 am

طب ما بتعرفو (طشمة واجدب) شكرا ع الموضوع lol!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
تعلم شامي في 24ساعة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات مقعد العروبة :: شقة العزابية :: استخف دمك-
انتقل الى: